قسم اللغة العربية الابتدائي والمتوسط والثانوي
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدُ للهِ حَمْدًا دائمًا أَبَدًا  ، والصلاةُ والسلامُ على سيدِ البشريةِ محمدٍ ــ صّلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ ، وعلى آلِه وصحبِه أجمعين، وبعد،أهلاً وسهلاً بكم في صفحةِ قسمِ اللغةِ العربيةِ للمرحلةِ الابتدائية والمرحلةِ المتوسطةِ والثانوية حيث نُقدِّمُ حِزْمةً من البرامجِ التي تُراعِي احتياجاتِ الطلابِ المختلفة ، وتُلائِمُ الفروقَ االفرديةَ .

نعتمدُ في مدرستِنا  مناهجَ اللغةِ العربيةِ حَسبَ المنهجِ الوَزارِي لوزارةِ التربيةِ بدولةِ الكويتِ في جميعِ المراحلِ الدراسيةِ الابتدائي والمتوسطِ والثانوي ، حيثُ يتلقى الطلابُ جميعَ المهاراتِ اللغويةِ التي يدرسونها في جميعِ مدارسِ الكويتِ ، لكنْ المدرسةَ تقومُ بتدريسِها بأنماطٍ متنوعةً ، كما تُدْخِلُ مدرستُنا  الوسائلَ التعليميةَ الحديثةَ في عمليةِ التعلمِ بما يلائمُ التغيراتِ العالميةِ ، والتطورِ المتلاحِقِ ؛ لِبناءِ جيلِ قادرٍ على إدارةِ أنماطِ حياتِه في المستقبلِ.

كما يحملُ القسمُ رسالةَ تعليمٍيةً متكاملٍةً في البرنامجِ الْعَرَبِيِّ ، وِفْقَ أَفْضَلِ الْمُمارَساتِ التعليميةِ ، حيثُ تحتلُ القراءةُ والكتابةُ مكانةً مركزيةً ، وكذلكَ العناية بالمهارات العُليا مثل : تنميةِ الذائقةِ الأدبيةِ ، والطلاقةِ اللغويةِ تَحَدُثًا وكِتابةً ، و مهاراتِ السلامةِ اللغويَّةِ ، من خلالِ ربطِ الطُّلابِ بالتراثِ وقيمِه الأصيلةِ ، ونعملُ على توفيرِ بيئةٍ جاذبةٍ تُلبِّي احتياجاتِ القرنِ الْحادي والعِشرين ، لتنميةِ مهاراتِ التفكيرِ العُلْيا، وتمكين الطلاب من امتلاك مهاراتِ القيادة، ومن أهمِّ أولوياتِنا تنميةُ روحِ الالتزامِ والمسؤوليةِ عندَ الطلابِ في إطارٍ من المحليةِ والعَالَمِيَّةِ، والارتقاءِ بشخصيةِ الطالبِ وتعزيزِ الجانبِ القِيَمِيِّ . نحنُ مُطْمَئِنونَ  إلى الشراكةِ الفاعلةِ مَعَ الأسرةِ، ونثمِّنُ جهدَ أعضاءِ الهيئةِ التدريسيةِ.

  ــ الأهدافُ العامةُ لتدريسِ اللغةِ العربيةِ في المدرسة :

  • جعلُ اللغةِ العربيةِ مَصْدرَ العزةِ والانتماءِ ؛ فهيَ عنوانُ الأمةِ ومظهرُ وَحْدَتِها .
  • جعلُ اللغةِ مصدرًا أساسيًا لارتباطِ الطلابِ بوطنِهم ، وتعريفِهم بقيمِه وحضارتِهِ .
  • جعلُ اللغةِ مصدرًا أساسيًا يربطُ الطلابَ بأمتِهم العربيةِ وعالَمِهم الإسْلامِيِّ الكبيرِ .
  • جعلُ اللغةِ مصدرًا أساسيًا يربطُ الطلابَ بعقيدتِهم وتاريخهم .
  • توظيفُ اللغةِ العربيةِ لِبناء الشخصيةِ المُتكامِلةِ على أساسٍ من تدعيمِ الثقةِ بالنفسِ ، واستخدامِ اللغةِ وسيلةً للتَّعَلُّمِ .
  • رَبْطِ اللغةِ لِتصلَ الطالبَ بتراثِ الأمةِ الأدبِيِّ في عصورِ الأدبِ المختلفةِ .
  • استخدامُ اللغةِ في عمليةِ التعلُّمِ باعتبارِها أداةَ تفكيرٍ ووسيلةَ تعبيرٍ بينَه وبينَ مجتمعِه .
  • تذوقُ الطلابِ أصولَ القراءةِ الصحيحةِ بما تَحْوِيِهِ اللغةُ العربيةُ من مفرداتٍ وتراكيبَ ، وتنميةِ مهارات القراءة المتنوعةِ .
  • إعلامُ الطلابَ بالأَعْلامِ البارزينَ من اللغَوِيين والأدباءِ الكِبارِ الذينَ ساهَمُوا في إثراءِ اللغةِ العربيةِ وآدابِها .
  • تنميةُ قدراتِ الطلابِ في شتَّى فروعِ اللغةِ العربيةِ من قراءَةٍ وإملاءِ وتعبيرٍ ونصوصِ وبلاغةِ ونحوٍ وخطٍّ وغير ذلكَ من فنون اللغةِ .
  • تَوْجيهُ الطلابِ وتدريبُهم كيفيةَ البحثِ في المراجعِ المختلفةِ والمعاجمِ الللغويةِ ، وتعويدهم على المنهجَ العلمِيَّ في الحصولِ على المعلوماتِ ، وكذلكَ منهج التفكيرِ من خلالِ عملِ المشروعاتِ والأبحاثِ والمناشِطِ اللغويةِ مثل : المناظرات وكتابة التقارير ، وفنون التعبيرِ المختلفة .
  • تَوْجيهُ الطلابِ إلى التفكير المنْطِقِي السليمِ في العرضِ والتحليلِ في دروسِ الأدبِ والقواعدِ والنقدِ تقديمُ واستخدام مستوياتٍ عاليةٍ ، ومنهجٍ محددٍ وتطبيق طرقِ تعليمٍ قويةٍ بأحدثِ وسائلِ التقنياتِ ( التكنولوجيا ) ؛ ليصبحَ طلابُنا نقادًا  يُصْدِرونَ أحْكامًا على الأشياءِ .
  • العنايةُ ُ التامةُ ُ بالتدريبِ على مهاراتِ الكتابةِ بدْءًا من الصفِّ الأولِ الابتدائِي وحتى المراحلِ العُليا تَدرُّجًا في جميعِ مهاراتِ الكتابةِ ، ويكون ذلك من خلالِ أوراقِ عملٍ متكاملةٍ في منهجٍ إثرائيٍّ متكاملٍ ، وكتاب لكل طالبٍ وطالبةٍ يكتبُ فيهِ بخطِّ يدِه ِ، إكسابُ الطلابِ  ألفاظَ اللغةِ العربيةِ الصحيحةِ  وتراكيبَها وأساليبَها السليمةَ  بطريقةٍ مشوقةٍ وجذابةٍ ..
  • تمكينُ الطلابِ من القراءةِ الصحيحةِ وتكوينِ عاداتِها الصحيحةَ: السرعةُ وجودةُ الإلقاءِ وحسنِ التعبيرِ
  • تنميةُ قدرةِ ومهارةِ الطلابِ الإملائيةِ والخطيةِ؛ ليستطيعَ الطلابُ الكتابةَ الصحيحةَ.
  • تدعمُ الأكاديميةُ الأنشطةَ المتنوعةَ الغنائية والمسرحية والثقافية المصاحبة لتدريسِ اللغة ِالعربيةِ.
  • تتنوع الوسائلُ التعليميةُ التي يعتمد عليها معلمو اللغةِ العربيةِ الأكْفاءُ في المدرسةِ حسبَ المرحلةِ التي يقومُ كلُّ معلمٍ بتدريسِها ومنها، على سبيل المثال :
  • استخدام لوحاتٍ وبطاقاتٍ عليها حروفُ اللغةِ العربيةِ وأشكالِها الكتابيةِ ومواقعِها وأصواتِها .
    حيث يتم عرضُ دروسِ الكتابِ المدرسِي بالصوتِ والصورةِ من خلالِ جهازِ العرض ( داتا شو ) ، وعرض الدروسِ باستخدام برنامج ( البور بوينت)- وعن طريقِ الألعابِ والمجسماتِ ،البطاقاتِ ، أوراق العمل واستيراتيجياتٍ متنوعةٍ وطرقِ التدريسِ الحديثةِ والتمثيلِ الحركِي ؛ مما يؤدي لتفاعلِ الطلابِ  معَ الدروسِ وسرعة استجابتهم. وتنميةِ مهاراتِهم اللغويةِ
  • ويتم التحديثُ والتطويرُ كلَّ عامٍ بما يتناسبُ معَ متغيراتِ المنهجِ وتتكولوجيا المعلومات واحتياجاتِ الطلابِ .

كما تدعمُ المدرسةُ الأنشطةَ  المسرحيةَ والثقافيةَ ، واكتساب اللغةِ من خلالِها ومخاطبةِ الجماهيرِ وبناء الشخصيةِ للطلابِ من خلالِ الإلقاءِ المُعَبِّرِ وربطِهِ بالتراثِ العربيِّ الأصيلِ وذلكَ في جميعِ المراحلِ ( الابتدائي والمتوسطِ والثانوي ) .