أكاديمية جلوبل ثنائية اللغة

قسم اللغة العربية الابتدائي والمتوسط

بسم الله الرحمن الحيم

الحمد لله نهاية لا تزال تُبدا وبدءاً لا ينتهي، والصلاة والسلام على سيد البشرية محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد،،،
أهلاً وسهلاً بكم في صفحة قسم اللغة العربية، التي تصحبُ طلابنا وطالباتنا  من مرحلة الابتدائي إلى المرحلة المتوسطة، كما نُقدِّم حزمة من البرامج التي تراعي احتياجات الطلاب المتعددة.
يحمل القسم رسالة تقديم تعليم متكامل  في البرنامج العربي وفق أفضل الممارسات التعليمية، حيث تحتل القراءة  والكتابة مكانة مركزية، ونعمل على توفير بيئة جاذبة تلبي احتياجات القرن الحادي والعشرين، لتنمية مهارات التفكير العليا، وتمكين الطلاب  من امتلاك مهارات القيادة، ومن أهم أولوياتنا تنمية روح الالتزام والمسؤولية عند الطلاب في إطار من المحلية والعالمية، والارتقاء بشخصية الطالب وتعزيز الجانب القيمي
نحن مطمئنون إلى الشراكة الفاعلة مع الأسرة، ونثمِّن جهد أعضاء الهيئة التدريسية.

الأهداف العامة  لتدريس اللغة العربية في الأكاديمية
تقديم واستخدام مستويات عالية ، ومنهج صارم وتطبيق طرق تعليم قوية  بأحدث وسائل التكنولوجيا ؛ ليصبح طلابنا نقاد فعاليين .
اللغة العربية واحدة من اللغات التي تقوم المدرسة بتدريسها، وتهتم بها اهتمامًا بالغًا؛ لتحقيق الأهداف الآتية:-

– تعريف الطلاب بألفاظ اللغة العربية الصحيحة وتراكيبها وأساليبها السليمة بطريقة مشوقة وجذابة.
– تمكين الطلاب من القراءة الصحيحة وتكوين عاداتها الصحيحة كالسرعة وجودة الإلقاء وحسن التعبير.
– تنمية قدرة ومهارة الطلاب الإملائية والخطية بحيث يستطيع الطلاب الكتابة الصحيحة.
– تعويد الطلاب التعبيرات السليمة الواضحة التي تجعلهم يعبرون عن أفكارهم.
وتنمية الذوق الأدبي لدى الطلاب؛ حتى يدركوا النواحي الجمالية في أساليب الكلام.
-التدريب على الكتابة، ويكون ذلك من خلال أوراق عمل وكتاب لكل طالب وطالبة يكتب فيه بخط يده كما
يبدأ الطالب بدءًا من الصف الأول الابتدائي في دراسة مناهج اللغة العربية  حسب المنهج الوزاري لوزارة التربية والتعليم ، حيث يتلقى الطلاب  جميع المهارات اللغوية التي يدرسوها في جميع مدارس الكويت ، لكن المدرسة تقوم بتدريسها بصورة مختلفة تعتمد فيها على الوسائل التعليمية الحديثة.

الوسائل المستخدمة في التدريس

تتنوع الوسائل التعليمية التي يعتمد عليها معلمو اللغة العربية الأكفاء في المدرسة حسب المرحلة التي يقوم كل معلم بتدريسها ومنها، على سبيل المثال

استخدام لوحات وبطاقات عليها حروف اللغة العربية وأشكالها الكتابية ومواقعها وأصواتها .
حيث يتم عرض دروس الكتاب المدرسي بالصوت والصورة من خلال جهاز العرض ( داتا شو ) ، عرض الدروس باستخدام برنامج ( البور بوينت)- وعن طريق الألعاب والمجسمات ،البطاقات ، أوراق العمل  واستيراتيجيات وطرق التدريس الحديثة والتمثيل الحركي ؛ مما يؤدي لتفاعل الطلاب مع الدروس وسرعة استجابتهم. وتنمية مهاراتهم اللغوية

إن كل ما سبق ذكره من وسائل تعليمية يتم تحديثه كل عام بما يتناسب مع متغيرات المنهج وتتكولوجيا المعلومات واحتياجات الطلاب .

الأنشطة الغنائية والمسرحية والثقافية

تدعم الأكاديمية  الأنشطة المتنوعة الغنائية والمسرحية والثقافية المصاحبة لتدريس اللغة العربية

حيث يتم تدريب الطلاب بدءًا من مرحلة رياض الأطفال على الإلقاء والتحدث باللغة العربية، فيشاركون في الحفلات التي تقيمها الأكاديمية في المناسبات المختلفة  ، ويتم عرض ذلك في فترات متعددة على مدار العام.